فن تسويق الأنشطة المجتمعية
كيف يمكن للمسوق الاجتماعي الإلمام بمهارات التسويق والاستفادة منها في الترويج لأفكاره الاجتماعية
يأخذ التسويق الاجتماعي الأفكار المستخدمة في التسويق التجاري للتأثير على سلوك العملاء ويطبقها على السلوك الاجتماعي والصحي. وفي إطار ذلك، يصل لحلول مبتكرة للعديد من المشكلات الملحة التي يعاني منها العالم أجمع؛ بداية من الإيدز وانتهاء بالاحتباس الحراري. وهذا الكتاب يتطرق للأفكار الأساسية لهذا المجال ويشرح مبادئه بوضوح.
لقد بدأ هذا الكتاب في وضع حلول من شأنها أن توضح:
- كيف يمكن الاستفادة من أساليب إنشاء العلامات التجارية وتجزئة الأسواق في توجيه المجتمع نحو تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة وغير ذلك من السلوكيات المطلوبة.
- أنه بإمكاننا التأثير على سلوك الأفراد وكذلك أصحاب المصلحة وواضعي السياسات من أجل تحقيق تغيير مجتمعي من شأنه القضاء على المشكلات العامة؛ مثل الفقر وغياب العدالة.
- كيف أن التحليل النفسي والنقدي للتجارة المدعوم بالبحث الجيد يمكن أن يعلم المسوق الاجتماعي دروسًا مهمة ويضع إرشادات قيِّمة حول كيفية إدارة الأسواق بشكل من شأنه أن يحقق الصالح العام.
لقد اعتمد المؤلف في تأليف هذا الكتاب على خبرته الطويلة في البحث والتدريس بمجال التسويق الاجتماعي. وجدير الذكر أن هذا الكتاب يتسم ببساطة أسلوبه وأهدافه الواضحة، كما يشتمل على مجموعة من التدريبات والنماذج العملية من شتى أنحاء العالم. وهو أيضًا يساعد على تعميق معرفتنا بهذا المجال ويثير مسألة الاتجاهات التي قد يتخذها في المستقبل. إن هذا الكتاب لا غنى عنه لكل من الطلبة والمحترفين وواضعي السياسات.
نبذة عن المؤلف:
"چيرارد هاستنجز": هو مدير معهد التسويق الاجتماعي. وقد عمل بالبحث والتدريس في مجال التسويق النقدي والاجتماعي على مدار خمسة وعشرين عامًا قدم خلالها كذلك استشارات لجهات حكومية وغير حكومية، ومنها منظمة الصحة العالمية ومركز بحوث السرطان بالمملكة المتحدة. كذلك، قد دفع به نشاطه في مجال التسويق النقدي إلى دخول قاعة المحكمة؛ حيث حضر كشاهد خبير في دعوى مرفوعة ضد صناعة التبغ.
|