تتطلب الإدارة الفعالة لعملية التسويق داخل أية مؤسسة كبيرة الآن تنسيقاً أكبر ومهارات أكثر. فقد أدى ظهور منتجات وقنوات توزيع جديدة, بالإضافة إلى الاتجاهات السائدة فيما يتعلق بقرارات الشراء الخاصة بالعملاء والشركات إلى زيادة الضغوط على كاهل المسؤلين عن المزيج التسويقي لأية مؤسسة.
يعد هذا الكتاب مرجعاً شاملاً يعرض مفاهيم التسويق الأساسية وأهم جوانب إدارته. وهو مقسم إلى أربعة أجزاء تقدم نظرة عامة حول إدارة التسويق, علاوة على تقديمها دراسة عملية لكيفية فهم العملاء والأسواق. كما يتناول الكتاب العناصر الأساسية للمزيج التسويقي من خلال التسويق المعتمد على العلاقات.
يعتمد الكتاب على أمثلة عملية من مختلف المجالات, يتضح من خلالها كيفية تعامل عدد كبير من الشركات مع إدارة قنوات التوزيع والمنتجات والدعاية والتسعير.
نبذة عن المؤلف:
تقوم "هيلين مييك" بإلقاء محاضرات في التسويق بجامعة "دي مونفور" وبالتحديد في مجال استراتيجيات وبحوث التسويق. وبالإضافة إلى كونها محاضرة, فهي شريكة في مؤسسة "جورديان" للتسويق والبحث والتدريب. وهي حاصلة أيضاً على درجة الماجستير في التسويق.
أما"ريتشارد مييك", فهو شريك في مؤسسة "جورديان" للتسويق والبحث والتدريب.
وقد عمل "ريتشارد" باحثاً في الاقتصاد ومسؤلاً للتسويق الدولي. وهو يقدم حالياً دورات تعليمية للطلبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا والمتخصصين من خلال عمله كمحاضر زائر بالجامعات. |