يعتمد هذا الكتاب على الدورات التدريبية التي قام بها مؤلفوه لعدد من المتدربين والمدرسين؛ والتي تم فيها التركيز على توفير النصائح والإرشادات المهمة حول كيفية تدريس مادة العلوم في المرحلة الابتدائية. كذا، يحتوي هذا الكتاب على العديد من الأمثلة التطبيقية وشرح للطريقة المناسبة لتدريس النظريات العلمية بشكل بسيط وسلس. فالهدف الأساسي هنا يتمثل في تحويل دروس مادة العلوم إلى نشاط إبداعي يستمتع بأدائه الطلاب في الفصل.
علاوة على ذلك، يشتمل الكتاب على أمثلة من أعمال الطلاب ودراسات حالة للعديد منهم. كما أنه يغطي الجوانب المختلفة لمادة العلوم في كل فصل من فصوله. في هذا السفر النفيس، سوف تتعرف على:
- الطريقة المناسبة لطرح الأسئلة
- سبل تخطيط عملية التعلم وتقييمها على النحو الصحيح
- كيفية استخدام لعبة تبادل الأدوار في التعلم
- طرق تنظيم الفصول وإدارتها بحكمة
- وسائل الأمان الواجب اتباعها أثناء تطبيق التجارب العلمية في المدرسة
سوف يجد المدرسون في هذا الكتاب غايتهم التي ينشدونها للوصول إلى الطرق الصحيحة والعملية في تدريس مادة العلوم في المرحلة الابتدائية.
نبذة عن المؤلف :
- "هلين وارد": ينصب اهتمام على عمليتي التدريس والتعلم بشكل عام؛ وعلى تدريس المواد العلمية في المراحل الابتدائية بشكل خاص. ومن منطلق الخبرة الكبيرة التي تتمتع بها في مثل تلك المجالات، عادة ما يُطلب منها المشاركة في العديد من البرامج والندوات التي تعقد لمناقشة هذه الأمور. كما أنها تركز في أبحاثها دومًا على موقف التلاميذ من مادة العلوم والطريقة التي يدرسونها بها في المدارس.
- "جوديث رودن": أما فهي من المدرسات المحنكات في مادة العلوم في مراحل التعليم كافة. وتشغل حاليًا منصب رئيس هيئة التدريس في كلية التربية؛ حيث يتركز عملها على تدريس مادة العلوم بشكل أساسي. كما ساهمت بالعديد من المقالات والمؤلفات في هذا المجال علاوة على مشاركتها في العديد من الندوات والمؤتمرات التي عقدت لمناقشة السبل الناجحة لتدريس مادة العلوم في مراحل التعليم المختلفة.
|